Порядковые числительные
أَسْمَاءُ العَدَدِ التَّرْتِيبِيَّةُ
1. Порядковые числительные до 10.
Числительное "первый" أَوَّلُ (множественное число: أَوَّلُونَ) в женском роде имеет форму أُولَى "первая" (множественное число: أُوَلُ). Например:
دَرْسٌ أَوَّلُ первый урок
مَحَطَّةٌ أُولَي первая станция
Порядковые числительные от 2 до 10 образуются от корня соответствующих числительных по формуле فَاعِلٌ:
мужской род:
ثَانٍ второй
ثَالِثٌ третий
رَابِعٌ четвёртый
خَامِسٌ пятый
سَادِسٌ шестой
سَابِعٌ седьмой
ثَامِنٌ восьмой
تَاسِعٌ девятый
عَاشِرٌ десятый
женский род:
ثَانِيَةٌ вторая
ثَالِثَةٌ третья
رَابِعَةٌ четвёртая
خَامِسَةٌ пятая
سَادِسَةٌ шестая
سَابِعَةٌ седьмая
ثَامِنَةٌ восьмая
تَاسِعَةٌ девятая
عَاشِرَةٌ десятая
Обратите внимание, что порядковое числительное سَادِسٌ "шестой" образуется от корня سَدَسَ "быть шестым".
Порядковые числительные до 10 ставятся после имени исчисляемого и согласуются с ним в роде, падеже и состоянии, то есть ведут себя как согласованные определения:
كِتَابٌ خَامِسٌ
Пятая книга (неопределенная)
اَلْكِتَابُ الْخَامِسُ
Пятая книга (определенная)
رَأَيْتُ كِتَابًا خَامِسًا
Я видел пятую книгу (неопределенная)
رَأَيْتُ الْكِتَابَ الْخَامِسَ
Я видел пятую книгу (определенная)
وَجَدْتُ هَذَا فِي كِتَابٍ خَامِسٍ
Я нашел это в пятой книге (неопределенная)
وَجَدْتُ هَذَا فِي الْكِتَابِ الْخَامِسِ
Я нашел это в пятой книге (определенная)
طَالِبَةٌ ثَالِثَةٌ
Третья студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الثَّالِثَةُ
Третья студентка (определенная)
رَأَيْتُ طَالِبَةً ثَالِثَةً
Я видел третью студентку (неопределенная)
رَأَيْتُ اَلطَّالِبَةَ اَلثَّالِثَةَ
Я видел третью студентку (определенная)
أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ طَالِبَةٍ ثَالِثَةٍ
Я взял книгу у третьей студентки (неопределенная)
أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ اَلطَّالِبَةِ الثَّالِثَةِ
Я взял книгу у третьей студентки (определенная)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
اَلْمَدْخَلُ الْأَوَّلُ __________________________________
اَلْمَرْحَلَةُ الْأُولَى ____________________________________
اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِى ________________________________________
اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةُ ______________________________________
اَلنَّجْمُ الثَّالِثُ ________________________________________
اَلسَّمَاءُ الثَّالِثَةُ ________________________________________
اَلْفَرَسُ الرَّابِعُ _________________________________________
اَلشَّاةُ الرَّابِعَةُ _________________________________________
اَلْحِمَارُ الْخَامِسُ _________________________________
اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةُ ____________________________________
اَلْقِطَارُ السَّادِسُ ___________________________________
اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةُ ___________________________________
اَلْقِسْمُ السَّابِعُ _______________________________________
اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةُ ______________________________________
اَلْحَارِسُ الثَّامِنُ ____________________________________
اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةُ __________________________________
اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعُ _________________________________
اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةُ _______________________________
اَلْحِزْبُ الْعَاشِرُ _________________________________
اَلصَّفْحَةُ الْعَاشِرَةُ _____________________________
بَابٌ أَوَّلُ ____________________________________________
حَرْبٌ أُولَى _______________________________________
عَمَلٌ ثَانٍ ____________________________________________
مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةٌ ______________________________________
دَفْتَرٌ ثَالِثٌ __________________________________________
لَجْنَةٌ ثَالِثَةٌ ___________________________________________
مَسْجِدٌ رَابِعٌ ______________________________________
حَدِيقَةٌ رَابِعَةٌ _____________________________________
مُؤْتَمَرٌ خَامِسٌ __________________________________
طَبِيبَةٌ خَامِسَةٌ ____________________________________
ضَابِطٌ سَادِسٌ _______________________________________
مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةٌ ___________________________________
شَهْرٌ سَابِعٌ _____________________________________________
سَنَةٌ سَابِعَةٌ _____________________________________________
دُكَّانٌ ثَامِنٌ ____________________________________________
سَيَّارَةٌ ثَامِنَةٌ ___________________________________________
حَيٌّ تَاسِعٌ ______________________________________________
مَحَطَّةٌ تَاسِعَةٌ ________________________________________
مُبَارَاةٌ عَاشِرَةٌ ________________________________________
يَوْمٌ عَاشِرٌ ______________________________________________
2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:
первый студент________________________________________
второй мужчина ____________________________________
третья страна ____________________________________________
четвёртая мечеть ___________________________________
пятый дом ___________________________________________________
шестой мальчик _____________________________________
седьмой осёл ______________________________________________
восьмая тетрадь ______________________________________
девятый стол _____________________________________________
десятый инженер __________________________________
первая студентка ___________________________________
вторая женщина ____________________________________
третий город _____________________________________________
четвёртая школа ____________________________________
пятое дерево_______________________________________________
шестая девочка ________________________________________
седьмая курица _______________________________________
восьмая страница __________________________________
девятая роза _______________________________________________
десятая ученица _____________________________________
3) Переведите предложения на русский язык:
حَفَّظَنِي أَخِيَ الْكَبِيرُ السُّورَةَ الْأُولَى
________________________
قَرَأَتْ هَذَا الشِّعْرَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةُ
________________________
حَجَزَ السَّائِحُ الْغُرْفَةَ فِي الْفُنْدُقِ الثَّالِثِ
________________________
قَتَلَ خَالِي ذِئْبًا رَابِعًا
________________________
أَلَّفَ أُسْتَاذٌ كِتَابًا خَامِسًا
________________________
كَتَبَ الْمُسَافِرُ إِلَى أُمِـهِ رِسَالَةً سَادِسَةً
________________________
تَفَرَّجْنَا الْيَوْمَ عَلَى الْمُبَارَاةِ السَّابِعَةِ
________________________
تُوُفِّيَ جَدِّي فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ مِنْ رَمَضَانَ
________________________
ذَبَحَ الرَّاعِي أَمْسِ خَرُوفًا تَاسِعًا
________________________
اِنْتَقَلَ مُحَمَّدٌ ﴿صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ﴾ إِلَى رَحْمَةِ اللهِ فِي السَّنَةِ الْعَاشِرَةِ
________________________
4) Переведите следующие предложения на арабский язык:
Мой младший брат живет с женой в первом доме
________________________
Кабинет директора на втором этаже
________________________
Я разговаривал сегодня с третьим офицером
________________________
Этот город – четвертая столица нашей страны
________________________
Мои сестры учились в пятой школе
________________________
Это шестой фильм в этом году
________________________
Мы разбили седьмое окно в нашем доме
________________________
Моя мама получила деньги в восьмом банке
________________________
Учительницы приехали на девятом автобусе
________________________
Арабские книги на пятой полке
________________________
*********
2. Порядковые числительные от 11 до 19.
Порядковые числительные от 11 до 19 схожи с соответствующими количественными числительными тем, что они также несклоняемы по флексии и огласуются фатхой в конце единиц и десяток. Причем десятки стоят в форме количественных, а единицы - в форме порядковых числительных. Десятки и единицы согласуются в роде с исчисляемым:
мужской род:
حَادِيَ عَشَرَ одиннадцатый
ثَانِىَ عَشَرَ двенадцатый
ثَالِثَ عَشَرَ тринадцатый
رَابِعَ عَشَرَ четырнадцатый
خَامِسَ عَشَرَ пятнадцатый
سَادِسَ عَشَرَ шестнадцатый
سَابِعَ عَشَرَ семнадцатый
ثَامِنَ عَشَرَ восемнадцатый
تَاسِعَ عَشَرَ девятнадцатый
женскийрод:
حَادِيَةَ عَشْرَةَ одиннадцатая
ثَانِيَةَ عَشْرَةَ двенадцатая
ثَالِثَةَ عَشْرَةَ тринадцатая
رَابِعَةَ عَشْرَةَ четырнадцатая
خَامِسَةَ عَشْرَةَ пятнадцатая
سَادِسَةَ عَشْرَةَ шестнадцатая
سَابِعَةَ عَشْرَةَ семнадцатая
ثَامِنَةَ عَشْرَة восемнадцатая
تَاسِعَةَ عَشْرَةَ девятнадцатая
Порядковые числительные от 11 до 19 оформляются как согласованные определения, то есть стоят после имени исчисляемого. Их единицы могут принимать определенный артикль. Например:
ضَابِطٌ خَامِسَ عَشَرَ
Пятнадцатый офицер (неопределенный)
اَلضَّابِطُ الْخَامِسَ عَشَرَ
Пятнадцатый офицер (определенная)
مَدْرَسَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ
Пятнадцатая школа (неопределенная)
اَلْمَدْرَسَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ
Пятнадцатая школа (определенная)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
اَلْمَدْخَلُ الْحَادِيَ عَشَرَ _____________________
اَلْمَرْحَلَةُ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ ____________________
اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِىَ عَشَرَ _____________________________
اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ _________________________
اَلنَّجْمُ الثَّالِثَ عَشَرَ _____________________________
اَلشَّجَرَةُ الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ ________________________
اَلْفَرَسُ الرَّابِعَ عَشَرَ _____________________________
اَلشَّاةُ الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ ____________________________
اَلْحِمَارُ الْخَامِسَ عَشَرَ ______________________
اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ ______________________
اَلْقِطَارُ السَّادِسَ عَشَرَ ________________________
اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةَ عَشْرَةَ _____________________
اَلْقِسْمُ السَّابِعَ عَشَرَ ____________________________
اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ ________________________
اَلْحَارِسُ الثَّامِنَ عَشَرَ _________________________
اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ ________________________
اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعَ عَشَرَ _________________________
اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةَ عَشْرَةَ _____________________
بَابٌ حَادِيَ عَشَرَ ________________________________
أُغْنِيَةٌ حَادِيَةَ عَشْرَةَ _____________________________
عَمَلٌ ثَانِىَ عَشَرَ ___________________________________
مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةَ عَشْرَةَ _____________________________
دَفْتَرٌ ثَالِثَ عَشَرَ ___________________________________
لَجْنَةٌ ثَالِثَةَ عَشْرَةَ __________________________________
مَسْجِدٌ رَابِعَ عَشَرَ _______________________________
حَدِيقَةٌ رَابِعَةَ عَشْرَةَ ____________________________
مُؤْتَمَرٌ خَامِسَ عَشَرَ ___________________________
طَبِيبَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ ___________________________
ضَابِطٌ سَادِسَ عَشَرَ ___________________________
مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ________________________
يَوْمٌ سَابِعَ عَشَرَ _____________________________________
سَنَةٌ سَابِعَةَ عَشْرَةَ__________________________________
دُكَّانٌ ثَامِنَ عَشَرَ _________________________________
سَيَّارَةٌ ثَامِنَةَ عَشْرَةَ ______________________________
حَيٌّ تَاسِعَ عَشَرَ ___________________________________
مَحَطَّةٌ تَاسِعَةَ عَشْرَةَ ___________________________
2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:
одиннадцатый студент ____________________
двенадцатый мужчина _____________________
тринадцатая страна ____________________________
четырнадцатая мечеть ______________________
пятнадцатый дом __________________________________
шестнадцатый мальчик ___________________
семнадцатый осёл _________________________________
восемнадцатая тетрадь _____________________
девятнадцатый стол ____________________________
одиннадцатая студентка ________________
двенадцатая женщина ______________________
триннадцатая город ___________________________
четырнадцатая школа ______________________
пятнадцатое дерево______________________________
шестнадцатая девочка ______________________
семнадцатая курица ___________________________
восемнадцатая страница ________________
девятнадцатая роза _____________________________
3) Переведите предложения на русский язык:
طَرَقْتُ بَابَ الشَّقَّةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةََ
____________________________________________
كَتَبَتْ هَذَا الْإِنْشَاءَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ
____________________________________________
رَأَيْتُ أَبِي لِلْمَرَّةِ الْأَخِيرَةِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنْ نُوفَمْبَرَ
____________________________________________
تَسَلَّمْتُ صَبَاحَ الْيَوْمِ طَرْدًا رَابِعَ عَشَرَ
____________________________________________
بَاعَ التَّاجِرُ فِي السُّوقِ قَمِيصًا خَامِسَ عَشَرَ
____________________________________________
غَرَسَ جَدِّي فِي الْبُسْتَانِ شَجَرَةً سَادِسَةَ عَشْرَةَ
____________________________________________
اِشْتَرَكَ فَرِيقُنَا الْيَوْمَ فِي الْمُسَابَقَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ
____________________________________________
صُنِعَتْ هَذِهِ السَّيَّارَةُ فِي الْمَصْنَعِ الثَّامِنَ عَشَرَ
____________________________________________
شَرَحَ الْيَوْمَ الشَّيْخُ حَدِيثًا تَاسِعَ عَشَرَ
____________________________________________
4) Переведите следующие предложения на арабский язык:
Наши родственники живут в одиннадцатом квартале
________________
Лифт остановился на двенадцатом этаже
________________
Я поехал в зоопарк на тринадцатом автобусе
________________
На этой улице находится четырнадцатая библиотека
________________
Мои родители учились в пятнадцатой школе с твоими родителями
________________
Это шестнадцатый дом в этой деревне
________________
Позавчера мы изготовили семнадцатую коробку
________________
Я постучал в восемнадцатую дверь
________________
Мы сошли с автобуса на девятнадцатой остановке
________________
*********
3. Порядковые числительные круглых десяток, сотен, тысяч подобны соответствующим количественным числительным. Они одинаковы для обоих родов и оформляются как согласованные определения, то есть ставятся после исчисляемого и согласуются с ним в состоянии (определенности или неопределенности). Они также склоняются по падежам. Например:
طَالِبٌ عِشْرُونَ Двадцатый студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْعِشْرُونَ Двадцатый студент (определенный)
طَالِبَةٌ ثَلاثُونَ Тридцатая студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الثَّلَاثُونَ Тридцатая студентка (определенная)
طَالِبٌ مِئَةٌ Сотый студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ Сотый студент (определенный)
طَالِبَةٌ مِئَةٌ Сотая студентка (неопределенная)
اَلطَّالِبَةُ الْمِئَةُ Сотая студентка (определенная)
جَاءَ طَالِبٌ ثَلاَثُونَ (الرَّفْعُ)
Пришел тридцатый студент
(именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ طَالِبٍ ثَلاَثِينَ (الْجَرُّ)
Я взял книги у тридцатого студента
(родительный падеж)
رَأَيْتُ طَالِباً ثَلاثِينَ (النَّصْبُ)
Я видел тридцатого студента
(винительный падеж)
Сложные порядковые числительные после 20 (21, 22, 23, 24...) образуются из круглых десяток (сотен, тысяч) и порядковых числительных до 9 (см. 1. пункт данной темы). Например:
мужской род:
أَوَّلُ وَعِشْرُونَ двадцать первый
ثَانٍ وَعِشْرُونَ двадцать второй
ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ двадцать третий
رَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертый
خَامِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятый
سَادِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестой
سَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмой
ثَامِنٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмой
تَاسِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятый
ثَلاَثُونَ тридцатый
أَوَّلُ وَثَلاَثُونَ тридцать первый
женскийрод:
أُولَى وَعِشْرُونَ двадцать первая
ثَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать вторая
ثَالِثَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать третья
رَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертая
خَامِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятая
سَادِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестая
سَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмая
ثَامِنَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмая
تَاسِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятая
ثَلاَثُونَ тридцатая
أُولَى وَثَلاَثُونَ тридцатая первая
.........................
مِئَةٌ وَأَوَّلُ وَثَلاَثُونَ сто тридцать первый
مِئَةٌ وَأُولَى وَثَلاَثُونَ сто тридцатая первая
В состоянии определенности и единицы, и десятки (сотни, тысячи) подобных числительных принимают определенный артикль اَلْ. Например:
طَالِبٌ ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ
Двадцатый третий студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ
Двадцатый третий студент (определенный)
طَالِبٌ مِئَةٌ وَثَالِثٌ وَعِشْرُونَ
Сто двадцать третий студент (неопределенный)
اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ وَالثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ
Сто двадцать третий студент (определенный)
У сложных порядковых числительных все части (единицы, десятки, сотни) склоняются по пажежам. Например:
جَاءَ رَجُلٌ مِئَةٌ وَخَامِسٌ وعِشْرُونَ (الرَّفْعُ)
Пришел 125-ый мужчина (именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ رَجُلٍ مِئَةٍ وَخَامِسٍ وَعِشْرِينَ (الْجَرُّ)
Я взял книги у 125-го мужчины (родительный падеж)
رَأَيْتُ رَجُلاً مِئَةً وَخَامِسًا وَعِشْرِينَ (النَّصْبُ)
Я видел 125-го мужчину (винительный падеж)
جَاءَتْ اِمْرأَةٌ مِئَةٌ وَخَامِسَةٌ وعِشْرُونَ
Пришла 125-ая женщина (именительный падеж)
أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِمْرَأَةٍ مِئَةٍ وَخَامِسَةٍ وعِشْرِينَ (الْجَرُّ)
Я взял книги у 125-ой женщины (родительный падеж)
رَأَيْتُ اِمْرَأَةً مِئَةً وَخَامِسَةً وعِشْرِينَ (النَّصْبُ)
Я видел 125-ую женщину (винительный падеж)
Упражнения для закрепления
1) Переведите следующие словосочетания:
اَلْفَصْلُ الْعِشْرُونَ ___________________________________________
اَلْبنْكُ الْأَوَّلُ وَالْعِشْرُونَ _____________________________
اَلْبَدْلَةُ الْأُولَى وَالْعِشْرُونَ ___________________________
اَلْبَنْتَلُونُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ ________________________
اَلسَّفِينَةُ الْثَّانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ _________________________
اَلْبَحْرُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ ___________________________
اَلْبُحَيْرَةُ الثَّالِثَةُ وَالْعِشْرُونَ _________________________
اَلْمَخْزَنُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ _______________________
اَلْبَقَرَةُ الرَّابِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________________
اَْلْمَرْكَزُ الْخَامِسُ وَالْعِشْرُونَ ___________________
اَلْخِزَانَةُ الْخَامِسَةُ وَالْعِشْرُونَ __________________
اَلْقِطَارُ السَّادِسُ وَالْعِشْرُونَ _____________________
اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةُ وَالْعِشْرُونَ ____________________
اَلْقِسْمُ السَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ _________________________
اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ________________________
اَلْحَارِسُ الثَّامِنُ وَالْعِشْرُونَ ______________________
اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةُ وَالْعِشْرُونَ _______________________
اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعُ وَالْعِشْرُونَ _______________________
اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ____________________
الْمُسْتَشْفَى الثَّلاَثُونَ ____________________________________
اَلْمُدَرِّسُ الْأَرْبَعُونَ _________________________________________
اَلْمَخْبَزَةُ الْخَمْسُونَ ____________________________________
اَلنَّجْمُ السِّتُّونَ ________________________________________________
اَلشَّجَرَةُ السَّبْعُونَ _________________________________________
اَلْفَرَسُ الثَّمَانُونَ ____________________________________________
اَلشَّاةُ التِّسْعُونَ ______________________________________________
اَلكُرْسِيُّ الْمِئَةُ ________________________________________________
مَقْعَدٌ عِشْرُونَ _______________________________________________
طَبِيبٌ أَوَّلُ وَعِشْرُونَ ________________________________
مُدِيرَةٌ أُول¡